دعوة للندوة السادسة لعلم النفس النقدي


دعوة للندوة السادسة لعلم النفس النقدي
"التعايش معا: الأوضاع، المقومات، الإمكانيات"
تشرين الأول/أكتوبر 2018/ ازمير


حددنا الموضوع الأساسي للندوة السادسة لعلم النفس النقدي حول "التعايش معا: الأوضاع، المقومات، الإمكانيات" والتي ستعقد في خريف عام 2018 في مدينة ازمير. دفعنا لاختيار هذا الموضوع أشكال التجمعات المختلفة التي تتحقق من خلال التناقضات والشراكات المختلفة في الأماكن المختلفة في العالم والتي تحتل مكانا مؤثرا في أجنداتنا. ونهدف من هذه الندوة تناول الأحوال التي تنشأ عند تجمع الناس وتقابلهم معا من حيث علاقاتهم مع بعض البعض وعلاقاتهم مع المجموعات والمجتمع وباقي الكائنات الحية والطبيعة في العمليات الاجتماعية والتاريخية التي نمر بها، وذلك في إطار تلاقي علم النفس النقدي مع المجالات الأخرى ووسائل انتاج المعرفة.

نعتقد بأن تعايش/عدم تعايش الناس معا له أحوال مختلفة. من ناحية نرى في المرحلة الحالية أمثلة على تشكل حركات ومجموعات ومجتمعات حول شخصيات وأفكار وأفعال سلطوية، تمييزية وعنيفة؛ وبشكل موازي يتداخل ويزداد العنف والعنصرية والمعاملات السيئة في العلاقات بين الناس. من ناحية أخرى نشهد بشكل معاصر أيضا إمكانية أن يشكل الاشخاص والأفكار والأفعال المنصفة، التحررية  والمتضامنة مصدرا بديلا جماعيا عن الرأسمالية وأنظمة العنف السائدة. وكما يشير كل هذا إلى "أحوال" معينة، فإنه يدلل بأمثلة أيضا على المراحل الديناميكية التي تتشكل مع تناقضات ومقومات معينة، وتتضمن إمكانية التحول من تلك الناحية. لهذا السبب نهتم بتناول أحوال التجمع/التعايش هذه جنبا إلى جنب مع المقومات المتغيرة التي تتضمنها وتشكلها، بالإضافة إلى طرق تعزيز المقومات المساندة للإنسان وجميع الكائنات والطبيعة...  

يمكن القول بأن الناس في مثل تلك العمليات لا يجتمعون فقط من خلال العلاقات بين الأشخاص بعضهم البعض، وإنما أيضا من خلال تلاقيهم بالمجتمع والتاريخ وعوالمهم النفسية وباقي الكائنات والطبيعة بطرق مختلفة تفاعلية وطبقية. لهذا السبب نثمن ونقدر تناول مشكلات عمليات التجمع/التعايش بشكل متعدد التخصصات يتضمن المجالات المعرفية والتجريبية المختلفة بجانب علم النفس النقدي.
ولأن هذه الندوة تهدف لتجميع الباحثين ذوي الميول النقدية وممارسي المهنة والطلاب والراغبين في الانتاج والمشاركة الفكرية في مجال علم النفس النقدي والمجالات المشابهة، فإن المجال سيكون مفتوحا لجميع الدراسات "النقدية" حول المسائل المعاصرة المختلفة والنقد المجتمعي، بجانب الموضوع الأساسي للندوة وهو نقد علم وممارسة التخصص النفسي. كما أننا سنتيح المجال هذا العام للمشاركين من البلدان المختلفة لتقديم أوراقهم البحثية للندوة.

يجب على الراغبين في تقديم الأوراق والملصقات البحثية في ندوة علم النفس النقدي السادسة، والتي تركز على مناقشة أحوال ومقومات وإمكانيات التجمع سويا، إرسال ملخصات الأوراق باللغة التركية أو الإنجليزية بين 1000-1500 كلمة عن طريق الاستمارة الإلكترونية  https://goo.gl/qEccG7 حتى موعد اقصاه 1 آذار/مارس 2018. في حالة رغبتكم في ارسال أكثر من ورقة بحثية عليكم ملئ استمارة الكترونية جديدة لكل ورقة. وسيصلكم بيان إلكتروني آلي على الإيميل المسجل من قبلكم يفيد بتلقينا الاستمارة. ويمكنكم من خلال الرابط المرسل في هذا البيان الإلكتروني تعديل وتحديث أوراقكم البحثية وذلك حتى تاريخ التسليم الأخير. لا يمكنكم إضافة أي تعديلات بعد موعد التسليم الأخير. في حالة عدم استلامكم هذا البيان الإلكتروني يمكنكم التواصل معنا عن طريق elestirelpsikolojisempozyum@gmail.com. كما يمكنكم فيما بعد متابعة المستجدات الخاصة بالندوة عن طريق الموقع الإلكتروني www.elestirelpsikolojisempozyumu.blogspot.com.

نأمل أن تكون الندوة السادسة لعلم النفس النقدي وسيلة لتبادل المعرفة والخبرات فيما بيننا من ناحية، ولزيادة تجمعاتنا المتكافئة والمتضامنة من ناحية أخرى، مثلما كانت الندوات السابقة...


المجلس التنظيمي لعلم النفس النقدي السادس
المجلس التنظيمي
Baran Gürsel
Berk Yaşuk
Deniz Akyıl
Duygu Öz
Ebru Ergün
Ece Bişirir
Erdi Çoban
Gülistan Öz
Hojin Demirel
İclal İncioğlu
İlham Yılmaz
Lale Can
Müge Tüfekçi
Olga Selin Hünler
Selen Önal
Selim Cillov
Sercan Karlıdağ
Sertan Batur
Yudit Namer

المجلس التقييمي
Aysel Kayaoğlu
Buket Kara
Can Önalan
Doğa Eroğlu
Ersin Aslıtürk
İlker Özyıldırım
Melek Göregenli
Olga Selin Hünler
Sertan Batur
Umut Şah
Yudit Namer
Zeynep Biter

Yorumlar