الندوة السابعة لعلم النفس النقدي



في 23-24-25 شهر تشرين الأول لعام 2020 و تحديداً في مدينة اسطنبول سيتم عقد ندوة تخص علم النفس النقدي و التي سيكون موضوعها الرئيسي "التحرُّر".

في محاولتنا لتحديد السمة الرئيسية قد توصلنا لطيف واسع من المفاهيم و الجذور اللغوية التي تتفرع منها كلمة "التحرر" (في اللغة التركية) و من ضمنها : حرّ ، تحرّر ، تحرير ، حرية ، الذاتية ، الدفاع عن النفس ، الاستقلال الذاتي و غيرها من المصطلحات. في النهاية تم الاتفاق على كلمة "التحرُّر" كسمة رئيسية و التي تتضمن كل المصطلحات و الدلالات السابقة.

التحرّر مصطلح قوي و يؤكد على قدرة البشر على العمل و يشير للحرية كعملية نحو ذلك.
على الرغم من ذلك إننا نجد محاولات مستمرة لعكس "الحرية" كمثالية ، هدف ، احتمال أو واقع و هذه المساعي كلها متساوية و ذات معنى.
تأثر اختيارنا لسمة التحرر بتلك المعاناة المتعددة في مختلف أنحاء العالم تجاه الاضطهاد ، العنف ، الاستعمار ، الرقابة ، التمييز ، التجاهل ، السيطرة ، الهيمنة و ممارسات الاستغلال التي تفرضها السلطة السياسية في مختلف المؤسسات: من مدارس ، سجون ، مشافي ،أماكن العمل ، الأوساط الأكاديمية و حتى المنازل.
بما أن العالم بأكمله قد تأثر من خلال هذه الصراعات المدنية و الحركات الاجتماعية، فإننا على دراية لحقيقة أن علم النفس قد فشل في معالجة مسألة التحرر بالطريقة الكافية التي كانت متوقعة.

من وجهة نظرنا علم النفس كتخصص يتصدر مراعاة المعايير المجتمعية و لا ينظر للإنسان كموضوع محدد في سياق تاريخي و اجتماعي فإنه بحاجة شديدة لمنظور تقدي.
هذا المنظور هو أيضاً أمر حيوي حيث أن علم النفس يتجاهل مختلف أنواع التقييد و قوى التبعية و كذلك الأمر بالنسبة لتوجهات المقاومة المختلفة في حياة البشر.
كما أن علم النفس قد فشل في تفسيير عمليات التحول هذه و كيف حدثت في تفاصيل حياة البشر و في مشاعرهم و الذي أدى بالتالي لعجز علم النفس لأن يكون جزء من أي محاولة. نأمل أن تكون هذه الندوة فرصة لطرح أسئلة و مناقشات تحدد ماهية المنظور النقدي "للتحرُّر" و كيف يتشكل هذا المصطلح و كيف له أن يساهم في إثراء علم النفس و تقديم المعنى المناسب للعالم.

و كتتمة لموضوع ندوتنا السابقة و التي كانت سمتها الرئيسية "العمل الجماعي" فإننا ندعو كل ضيوفنا المهتمين للتفكير و لمناقشة موضوع التحرّر معاً لكي نسعى نحو تحقيق عالم حر.
و بما أن هذا الحدث يسعى لجذب باحثينا و طلابنا ذوي الميول النقدية و كذلك هؤلاء الذي يودون مشاركة أفكار مختلفة للمنظور النفسي و النقد الاجتماعي و غيرها من القضايا المعاصرة.
الإنضمام متاح لجميع المشاركين مهما كانت خلفياتهم الثقافية أو الجغرافية.

في حال قررتم الإنضمام و المشاركة في الندوة الخاصة بعلم النفس النقدي و ذلك بتقديم عرض تقديمي (ملخص) سواء أكان شفهي أو عن طريق ملصقات فإنه يتوجب عليكم تقديم ملخصاً من 500 إلى 1000 كلمة و ذلك حتى الأول من شهر نيسان للعام 2020 وفقاً للصيغة المرفقة أدناه.
elestirelpsikolojisempozyum@gmail.comارسالها الى هذا العنوان
و في حال أرتم المشاركة بأكثر من عرض تقديمي فإنه يتوجب عليكم ملىء طلب خاص إضافي هنا. بإمكانكم متابعة تطورات و مستجدات هذه الندوة من خلال الرابط التالي:
http://elestirelpsikolojisempozyumu.todap.org
و حفاظاً على المسؤولية التي تضمن أرضية مناسبة لطرح وجهات النقد المختلفة فإنه سيتم تقييم عروض التقديم أو الملخصات المقدمة و ذلك من قبل مجلس التقييم و الدعم حيث سيكون ذلك وفقاً للمعايير التالية:
 - هل يتضمن محتوى العرض التقديمي أي عنصر تمييز أو تفرقة ؟ ( مثل مناصرة الغيرية الجنسية و التحيز لها، أو وضع عسكري أو مناصرة المجتمع الذكوري).
 - ما هو موقف الملخص المقدّم من علم النفس النقدي و ذلك من حيث الجانب النظري ، المنهجي و التطبيقي.
 - ما هو موقف الملخص من العلاقات الاجتماعية و قوتها.
و إذا لزم الأمر فإنه سيتم تقديم الملاحظات لإدراج التعديلات المطلوبة على تلك الملخصات.
نحن نشجع بشكل خاص الطلاب و الممارسين في علم النفس و غيرها من المجالات للانضمام.

طاقم منظمي الندوة السابعة لعلم النفس النقدي:
Aslı Aydemir
Ayçe Feride Yılmaz
Aydın Bayad
Can Önalan
Ebru Ergün
Ece Bişirir
Ersin Aslıtürk
Hatice Göz
Olga Selin Hünler
Özgür D. Yurtsever
Sertan Batur
Zeynep Biter
طاقم مجلس الدعم و التقييم للندوة السابعة لعلم النفس النقدي:
Aysel Gürel
Baran Gürsel
Büşra Alparslan
Demet İslambay
Doğa Eroğlu
Düzgün Uğur
İdil Atabinen
İlker Özyıldırım
Umut Şah
Yudit Namer


Yorumlar