دعوة للندوة السابعة لعلم النفس النقدي (22-23-24 تشرين الأول/أكتوبر 2021)


 

قرر تجمع علماء النفس من أجل التضامن الاجتماعي  (TODAP)إقامة الندوة الخاصة بعلم النفس النقدي و التي موضوعها "التحرر" في تاريخ 22 إلى 24 أكتوبرأو تشرين الأول من عامنا 2021 عبر الانترنت و ذلك بسبب حالة عدم اليقين الناتجة عن الوباء.


أثناء تحديد موضوع الندوة، عملنا على إيجاد مفاهيم و مصطلحات قد تكون جذوراً لكلمات "التحرر" و "الذاتية" و اقترحنا بعضها مسبقاً مثل : حر ، تحرر ، تحرير ، حرية ، الذاتية ، الدفاع عن النفس ، الاستقلال الذاتي و غيرها من المصطلحات. بناءاً على كل هذه المفاهيم قررنا حينها أن يكون الموضوع هو "التحرر" و من المنطقي التفكير في "الحرية" على أنها مثالية أو هدف أو حتى واقع. عند اختيار الموضوع قمنا بتوضيح أهمية النضال من أجل التحرر في مختلف المواضع و البقع الجغرافية من اضطهاد، استعمار، عنف، الرقابة، التجاهل، التمييز، السيطرة، ممارسات الاستغلال التي تفرضها السلطة السياسية في مختلف المؤسسات من مدارس و سجون و مشافي و أماكن العمل و حتى المنازل.


إننا نمر منذ العام الماضي بظروف استثنائية بسبب الوباء. و كنا قد شهدنا مدى أهمية الآثار الاجتماعية للوباء و كذلك الآثار الفردية التي تركها أيضاً.  و شهدنا أن الفئات المحرومة هي الأكثر تضرراً من الوباء مثل النساء الذين توجب عليهن القيام بأعمال الرعاية في المنزل بشكل أكبر، و العمال الذين يتعرضون للمزيد من الاستغلال، و الفقراء لمزيد من الجوع و الأقليات للمزيد المرض و الموت، فإن التحرر يتم تأجيله دوماً. ندعوكم لإعادة التفكير في معنى مفهوم التحرر بشكل عام و فحص العلاقة بين التحرر الفردي و التحرر الاجتماعي في هذه الظروف الوبائية و التي يرتبط فيها مغادرة منازلكم أو عدمها بمفهوم الحرية.


نعتقد أن علم النفس لم يعالج قضية التحرر من منظور نقدي بسكل صحيح حتى الآن. حيث لا يعتبر الإنسان كموضوع اجتماعي و تاريخي، نعم فإن علم النفس السائد يعطي أولوية للتكيف مع النظام و هو يحتاج لمنظور نقدي في ظل ظروف الوباء. في هذه الندوة "ما هو المنظور النقدي للتحرر؟" و كيف يمكن تشكيله و ما هو تأثير هذا المنظور على علم النفس و العالم الذي يفسره؟ سيكون لدينا فرصة لطرح هذا النوع من الأسئلة و نأمل أن نكون قادرين على الإجابة عنها.


تهدف الندوة السابعة لعلم النفس النقدي إلى الجمع بين الباحثين و الممارسين و الطلاب ذوي التوجه النقدي، و كل من لديه رغبة في توليد الأفكار و مشاركتها، و التخصصات ذات الصلة بمجال علم النفس خاصة. لذلك فإن الندوة مفتوحة لنقد المعرفة و ممارسات علم النفس و النقد الاجتماعي و جميع الدراسات النقدية حول مختلف القضايا الحالية، و كذلك الأمر للمقترحات القادمة من مناطق و لغات أخرى هي أيضاً مرحب بها.


سنركز على مناقشة قضية التحرر و إمكاناته و واقعه. و يجب على من يرغب في تقديم عروض توضيحية (ملخص) أو شفهية في هذه الندوة أن يعد الملخص وفقاً للصيغة و المعايير المنصوص عليها هنا و ذلك حتى 15 مايو أو آذار 2021 و تحميلها أو رفعها هنا و إذا كنت ترغب في تقديم أكثر من مشاركة أو مستند فيجب تقديم طلب جديد لكلٍ منها على حدى.


سيتم تقييم المستندات المقدمة من قبل مجلس التقييم و الدعم مع التركيز على إعداد أرضية مناسبة للحفاظ على منظور نقدي. و سيتم تقديم التعليقات إلى المؤلفين من أجل اتخاذ الترتيبات اللازمة إذا لزم الأمر. لذلك، نود أن نذكر أننا ندعم بشكل خاص مشاركة الطلاب و الممارسين العاملين في مجال علم النفس و الأكاديميين.

يمكنكم متابعة التطورات فما يتعلق بالندوة من موقع الندوة أو من حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة ب تجمع 

علماء النفس من أجل التضامن الاجتماعي  (TODAP)



:يدقنلا سفنلا ملعل ةعباسلا ةودنلا يمظنم مقاط

Aydın Bayad

Buket Kara

Can Önalan

Ece Bişirir

Ersin Aslıtürk

Gülşen Kılıçarslan

Sadberk Arpacı

Sedef Nergiz Karagöz

Sibel Sabırlı

Olga Selin Hünler

Selim Cillov

Yılmaz Can Derdiyok



:يدقنلا سفنلا ملعل ةعباسلا ةودنلل مییقتلا و معدلا سلجم مقا:

Aysel Gürel

Baran Gürsel 

 Demet İslambay

 Doğa Eroğlu

 Düzgün Uğur

 İdil Atabinen

 İlker Özyıldırım

 Umut Şah

Yudit Namer


Yorumlar